بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، أما بعد....
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إخوتي وأخواتي
هذه سلسلة طيبة نعرف فيها ببعض البدع التي إنتشرت في الأمة الإسلامة اليوم، وأصبحت من الأمور المؤلوفات
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( وإياكم ومحدثات الأمور ؛ فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة )
بدعة العدد:
-بعض البدع والمخالفات في الاقامة-
بعد أن قدمنا لكم بعض المخلفات والبدع في الأذان أنظر وصلة الموضوع أسفل هذا النص
نعرض عليكم بعض المخالفات والبدع في إقامة الصلاة التي يقع البعض فيها من حيث يدري أو لا يدري
فإن كان لا يدري فتلك مصيبة وإن كان يدري فالمصيبة أكبر
وهذه بعض هذه المخلفات يجب التحدير منها والتقرب الى الله بتركها :
· التنويه قبل الاقامة بقول المؤذن:" الصلاة الصلاة " حتى يتأهب الناس للصلاة ، أو النفخ في مكبر الصوت او الضرب عليه قبل الصلاة للغرض ذاته. فكل ذلك محدث.() 1)
· التعوّذ والبسملة قبل الاقامة, لا اصل له .
· إقامة المؤذن للصلاة وهو يمشى( 2)
الإقامة بدون إذن الإمام( 3)
· تدخل المصلين في أمر الإقامة ، من طالب للتعجيل وطالب للتريث، وحدوث اللغط بسبب ذلك.
- والصواب: أن ذلك الأمر من شأن الإمام؛ فلا ينبغي الافتيات عليه .
· اللحن عند النطق بكلمة" قامت" في جملة "قد قامت الصلاة"؛ فينطقون"القاف" بالطريقة العامية الدارجة فتخرج حرفا مخترعا بين "القاف" و"الجيم".
· قولهم في إقامة الصلاة "قد قامتُ الصلاة" بظم التاء والصحيح" قد قامتِ الصلاة" بكسر التاء لأن تاء التأنيث في (قامتْ) ساكنة، لكنها حركت هنا بالكسر للاتقاء الساكنين.
· إدماج الحروف بعضها ببعض, كأن يقول "حيَّعصَّلا" و"أشّـَد"ُ بحذف الهاء .
· زيادة بعضهم حرف العطف "و" في الاقامة كقولهم : ولا إله إلا الله. فهذا غير مشروع
· زيادة لفظ " سيدنا " في الإقامة . ولا أصل لهذه الزيادة في كتب السنة. وألفاظ الإقامة مأثورة متعبد بها؛ فلا تشرع الزيادة عليها(4)
· إعادة الإقامة إذا لم يدخل الإمام في الصلاة بعدها مباشرة. مع أنه لا حاجة لذلك ما دام الفاصل لم يطل عرفاً كما دلت عليه السنة (5) .
· قول "أقامها الله وأدامها وجعلنا من أهلها "عند قول المؤذن "قد قامت الصلاة " فإن حديثها لم يصح (6)
· وبعضهم يرفع إصبعه السبابة عند قول " لا إله إلا اله" في آخر الإقامة. وهذا مما لا دليل عليه
· قول "حقا دائما وأبدا لا إله إلا الله" أو "نعم لا إله إلا الله" أو صدقا وعدلا لا إله إلا الله " بعد الأذان أو الإقامة. وهذا حق لكن ترتيبه ليس عليه دليل.
· قول "قائمين لله طائعين " عند القيام للصلاة( 7)، وهو محدث.
· اعتقاد بعضهم أنه لا يشرع القيام إلا عند قول" قد قامت الصلاة".- والصواب: أن ذلك واسع؛ فيقوم المصلي في أول الإقامة أو في أثنائها أو في آخرها، لا حرج في ذلك(8)
· سبق المجيب المؤذن ببعض العبارات . فتجد بعض المجيبين يسبق المؤذن بقول " لا إله إلا الله " في نهاية الاقامة ، وأحيانا قد يسبق المؤذن في غيرها ، مع أن الأصل أن ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الجملة ثم يقولها بعده . ليكون مجيبا َله ، وهذه المخالفة هي من آثار إفراط بعض المؤذنين في التغني والتطريب إذ تجد المؤذن يطيل في تطريب الجملة وتلحينها فيملّ السامع ويقولها قبل أن ينتهي منها المؤذن . فتأمل كيف تجرّ المخالفة مخالفات أخرى
· إجابة المؤذن من غير تفكر ولا حضور قلب . فتجد بعض الناس إذا سمع النداء أجاب المؤذن دون أن يُحضر قلبه فيما يتكلم به من ألفاظ ، فتجده يردد الألفاظ كأنها حمل ثقيل يريد أن يلقيه عنه . وما أن ينتهي المؤذن حتى يقول الأذكار الواردة على عجل وانشغال .
--------------------------------------------------------------------------------
1-تصحيح الدعاء، بكر أبو زيد ص376
2-القول المبين ص204
3- القول المبين ص 152
4- مسلم بشرح النووي ج5/105
5- تمام المنة للألباني ص150
6- فتاوى ابن باز ج10/346
7- من أخطاء المصلين ص17
8- مجموع فتاوى ابن عثيمين ج13/16
فريق النور: إحذروا هذه البدع'' بعض البدع والمخالفات في الأذان